عندما تلتقي العمارة اليابانية و العمارة الإسلامية

د/مصطفى بن حموش

slim_house_japan_Funzug.org_01

slim_house_japan_Funzug.org_02

slim_house_japan_Funzug.org_03

slim_house_japan_Funzug.org_04

slim_house_japan_Funzug.org_05

slim_house_japan_Funzug.org_06

slim_house_japan_Funzug.org_07

slim_house_japan_Funzug.org_08

slim_house_japan_Funzug.org_10

slim_house_japan_Funzug.org_09

slim_house_japan_Funzug.org_11

slim_house_japan_Funzug.org_12

slim_house_japan_Funzug.org_13

قد نختلف كمسلمين مع اليابانيين  في الكثير من المعتقدات و السلوك، و الأفكار و المظاهر، لكننا بكل تأكيد نلتقي كذلك معها في الكثير من الأمور الأخرى. و يسرى هذا الكلام على مجال  العمارة و السكن. ففي مثال البيت أسفله و بغض النظر عن انفتاحه المفرط على الخارج بواسطة الزجاج و الجدران الشفافة، و طرازه المعماري، نجد الكثير من القيم الإسلامية متجسدة فيه.

ففيه الاستعمال الأمثل للأرض و الفراغ و المكان بحيث أن كل متر مربع له نسبة توظيف عالية  و هو ما يعرف في ثقافتنا بالإحسان و عدم التبذير سواء في استعمال الأرض أو مواد البناء أو الفراغ.  فقطعة الأرض الضيقة و ذات الشكل غير المنتظم التي أقيم عليها البناء لا تبدو صالحة في مدننا لأي غرض، حيث نجد الكثير منها نتيجة لتقاطع طرق أو تخطيط رديء مهملة لا تلتفت إليها البلديات و لا يفكر المواطن فيها إلا بقدر الاستحواذ عليها و إضافتها إلى مبناه المجاور لها، و في أحسن الأحوال  كموقف لسيارة واحدة أو سيارتين.

و في البيت كذلك صورة مجسدة للتواضع الاجتماعي. فالبيت لا يستعلي على ما حوله من المباني و البيوت و لا يتميز عنها بالتعلي أو الزخرفة المفرطة. فالإسلام يمنع التطاول في البنيان و التعدي على الجيران أو التميز عنهم بالبناء الذي قد يصب في خانة التنافس المادي.

و في البيت كذلك نوع من الزهد و الاكتفاء بأقل ما تحتاجه الحياة اليومية، حيث  الكفاف و العفاف. فالإنسان عليه أن يبني بقدر ما يحتاج و لا يتوسع كثيرا في البناء. و قد كانت تلك وصية الخليفة الثاني عمر ابن الخطاب عند إعادة بناء الكوفة بالحجارة بعد أن احترقت كلها جراء استعمال القصب. فقد نصح المسلمين بأن لا يزيدوا على ثلاث غرف و أن يلزموا السنة في البناء حتى تلزمهم الدولة.

و تبلغ مساحة الأرض 50 م2. و قد صممها المعماري ما زويشي من طوكيو.

المصدر: www.funzug.com

Tokyo architectural firm Mizuishi Architect perform a complex order: designed the house on a narrow triangular plot of 50 sq.m. Hiroshi Tanigawa. Photographer: Hiroshi Tanigawa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *